لعقد من الزمان، وثّق "دواين وايد" حياته ومسيرته المهنية مع طاقم تصوير. والنتيجة هي صورة صريحة بشكل ملحوظ لواحد من أعظم لاعبي الدوري الأمريكي للمحترفين على مرّ العصور.
بدءًا من تفاصيل لم يُكشف عنها من قبل حول حياته ونشأته في "شيكاغو"، واستمرارًا إلى ظهوره كنجم في "ماركيت" ثم مع فريق "ميامي هيت"، يغطي فيلم "(دي وايد): حياة غير متوقعة" كل فصل من درب "وايد". من عيشه لمداهمات المخدرات على منزله وهو طفل صغير؛ إلى أن أصبح أبًا عندما كان طالبًا في السنة الثانية بالكلية؛ إلى معركة الحضانة الطويلة والمؤلمة على أطفاله بعد سنوات؛ إلى علاقته بزوجته الممثلة "غابرييلي يونيون وايد" والتحديات التي واجهاها؛ واحتضانه للهوية الجنسية لابنه "زيون"، لا يتحرّج الفيلم من سرد أيّ موضوع صعب. وبوجود لقطات لكرة السلة خلف الكواليس التي لم يسبق مشاهدتها من قبل -بما في ذلك التغطية المكثفة لدراما الوكالة المجانية لعام 2010 واللحظة التي اكتشف فيها "وايد" أن "ليبرون جيمس" كان قادمًا إلى "ذا هيت"- إلى إجراء مقابلات مع أشخاص محوريين من حياته ومسيرته المهنية من ضمنهم "كارميلو أنتوني" و"كريس بوش" و"أدونيس هسلم" و"بات رايلي" و"غابرييلي يونيون وايد" - تُعد نظرة لا تُنسى على إحدى المهن المميزة لهذا الجيل. بالنسبة إلى "وايد"، إنها فرصة ليحكي قصته وطريقته من دون قيود ومن دون تجنب أيّ أسئلة. بالنسبة إلى عشاق الرياضة، إنها فرصة لرؤية أسطورة في ضوء جديد تمامًا، واكتشاف كم كانت حياة "دواين وايد" استثنائية وغير متوقعة.